All classes

كيف أجعل وقت التصميم الخاص بي أكثر إنتاجية؟

Jun 19, 2023
الانتاجية وتنظيم الوقت

 

 
كم مرة نلاقي أنفسنا نرغب في المزيد من الساعات في اليوم؟ ونقول لو اليوم فيه أكثر من ٢٤ ساعة كنت أنجزت أكثر ،نشتغل شغلات كثيرة بنفس الوقت ، ووقت النوم نحس انا ما أنجزنا وما أدينا المهام اللي المفروض أن نؤديها وتعال يا عذاب الضمير ولوم النفس!
وهني ممكن تبدأ معانا بعض الوسوسات و المقارنة الصعبة: "اشلون الفنان الفلاني يقدر يحقق الكثير من الأعمال الفنية في وقت قصير أو "من وين يلاقون الوقت لعمل مثل هذا النمط المعقد؟"
بنحس بالهزيمة ، ونفكر في أننا يمكن ما نعمل بجد بما فيه الكفاية. نشعر بالضغط والتوتر لإنهاء لوحة فنية أو تصميم مطلوب منا ، حتى نتمكن من الانتقال بسرعة للعمل اللي بعده . وهذا الشي سيئ جدا ، لأن ، و أكيد سمعتوا ، إن التوتر يقتل الإبداع ، و احنا ما نبي نوصل لهذا الشي أكيد !
نبي نستمتع بعملية الإبداع والتعبير عن شغفنا بالفن الجميل والسماح لأفكارنا بالتدفق وصنع عمل رائع. عمل جميل وقابل للبيع. ونبيها  بسرعة. نبي كل شيء ، صح؟
يمكن يستغرق عمل نظام عمل صحي ومنتج بعض الوقت ، خاصة بالنسبة لنا إحنا المبدعين! ما يصلح للبعض يمكن لا  يصلح لغيرهم  لأن كل فنان أو مصمم مختلف ، تذكروا هذا الشي دايما؟
لهذا السبب حبيت أن أقدم لك بعض النصائح اللي تخلي وقت التصميم أكثر إنتاجية بالنسبة لكم، أنا أقيسها على عملي في تصميم الباترن وتقدرون تقيسونها على عملكم بأي تصميم بعد
التصميم بهدف واضح
كمبتدئة ، كنت أرسم الوردة وأحولها ديجيتال وأحاول أعمل منها باترن ، حتى قبل التفكير في فكرة الباترن أو الهدف منه. أشتغل عليه لساعات ، وأقوم بتغييره وتغييره. وتغييره لحد ما استوعب  أني بحاجة لرؤية الصورة الأكبر. وهذا ينطبق إذا كنت تعمل على مجموعة كبيرة من 10 تصاميم باترن/أنماط أو إذا كنت تقوم بعمل مجموعة صغيرة.
لهذا السبب لم تخطر على بالك فكرة للرسم ، حاول التخطيط أبعد جذي شوي. ارسم بعض المربعات بسرعة و اعمل تخطيط تصوري سريع للفكرة اللي تبي تطلع منها، تصور لنوعية الباترن ونوعية التكرار وشنو الفكرة والثيم اللي بيكون عليها هذا الكوليكشن أو المجموعة.
على سبيل المثال ،التصميم الأساسي هو الفراشة ، الثاني زهور التوليب والثالث هو خطوط من الأوراق ، كل باترن له فكرة تصميم مختلفة لكن كلها من مجموعة واحدة مكملة بعضها 
بداية التخطيط كانت على الورق، لهذا السبب ما خذت مني فترة طويلة عالكمبيوتر بعكس التصاميم اللي ما أبدأ فيها على الورق وأخطط لها.
تنفيذ بعض الأعمال على دفعات ومجموعات
شنو أقصد بهذا الكلام؟ 
نقيس الموضوع على الكوليكشن أو المجموعة سواء كانت باترن أو أي عمل فني ثاني
في عمل فني يمر بمراحل، حتى أرتب عملي واستفيد من وقتي مفيد جدا لو اشتغلت على دفعات 
مثلا للمجموعة الجديدة أحتاج
ثيم، فكرة، اختيار لوحة ألوان، تخطيط للباترن، اختيار عناصر التصميم ونوعية الرسومات
كل هذا ينقسم الي مجموعات 
١- اختيار الثيم والفكرة والألوان لها يوم
٢- تخطيط الباترن واختيار عناصر التصميم له يوم
٣- رسم جميع السكيتشات في يوم أو يومين حسب الكمية
٤- يوم خاص لتحويلها ديجيتال
٥- ٢-٣ أيام لتصميم الباترن حسب حجم الكوليكشن
بالطريقة هذي تلاقون أنفسكم انجزتوا بدون ضياع الوقت
 
اليوم اللي تبدأ فيه باختيار الثيم والفكرة والألوان لا تدخل معاه أي خطوة ثانية ركز في الفكرة بس، وبعده انتقل للتخطيط وتحديد واختيار عناصر التصميم وشنو لازم ترسم
وفي يوم الرسم، بس ارسم بدون ما تفتح الكمبيوتر ولا أي برنامج تصميم، بمجرد ما تنتهي من جميع الزخارف ، تنتقل لمرحلة الرقمنة وتحويل الرسوم لديجيتال، والتي تعني بعد المسح الضوئي أو تنظيف الملفات أو إعادة رسم رسوماتك من الورق إلى جهاز iPad أو أي برنامج يناسبك.
بعد هذا بيكون عندك جميع الزخارف لجميع الأنماط جاهزة ويمكنك التركيز على جزء صنع النمط  الباترن، باتباع الملاحظات التي اللي ذكرتها.
بعدها ، تقدر تعمل التعديلات اللي تحتاجها حتى تظهر التصاميم في المجموعة متماسكة ، مثل إعادة التلوين وضبط قياسات التصميم.
بهذه الطريقة يركز عقلك على هذه المهمة المحددة، يمكنك الاستمتاع بكل مرحلة أكثر ، وستكون أكثر حضوراً في هذه العملية.
استراحة
نعم ، REST ، احنا مو آلات ، لم يكون عندك شغف في عملك يصير صعب عليك تحط حدود صحية. بالنسبة لي ، وأنا متأكدة من أنه بالنسبة للكثير منكم بعد ، الاستوديو هو مكاني الحالم الجميل الخيالي المثالي وكل شي بحياتي : ممكن أني أضيع في عملية الرسم أو التصميم.
لكن أدمغتنا وأجسادنا محتاجة إلى الراحة. طبعا الكلام أسهل من الفعل لكن ، صدقوني ، أنا مذنبة بإرهاق نفسي كثيييير. لهذا السبب لقيت لنفسي حل
تحديد ساعات العمل - والتزم فيها!
اشرب كمية كافية من الماء أثناء العمل بس بعدي ما التزمت ١٠٠٪ 
الحركة كل نص ساعة الي ٤٥ دقيقة من الكرسي بالبيت أصعد و أنزل أو بالاستوديو 
طبقوها وشاركوني رايكم

 

تعرفي على دورة فن تصميم الباترن